100 100 100

كيف تخلص نفسك من المشاعر السلبية ؟

اعلان
إن التفكير السلبي لا يأتي إلا من وراء تأثير الأفعال السابقة له , والأفكار الدفينة في داخلك ..
لذلك حتى تتخلص من مشاعرك السلبي لا بد من التخلص من الأفكار السلبي ..
التفكير السلبي يعتبر من العقبات التي تعيق الإنسان عن البناء والتقدم، وهو نوع من الإيحاء الذاتي يقوم به الإنسان حيال نفسه حيث يهمس لنفسه ويؤكد أنه :
عاجز أو فاشل أو غير محبوب وغيرها من القائمة التي لا تنتهي من الأفكار والمشاعر السلبية.لبية المؤدية له .

قد يبدأ الإيحاء السلبي إثر تجربة مر بها الإنسان كأن يفشل في عمل قام به أو علاقة ارتبط بها أو خدعه صديق، أو فشل في امتحان أدّاه،
وبدلاً من أن يستفيد من التجربة ويجعلها مدعاة للنجاح نراه يعمم نتائجها على حياته كلها ...
وبدلاً من أن ينسى آلامها فإنه يحييها في كل تجاربه ويهمس لنفسه :
إنه إنسان فاشل أو غير محبوب مما يجعله يتخذ قرارات انفعالية في حياته تغلق أمامه أبواب الخير والنجاح والسعادة.

 عليك أن تتخلص من السلبية، وضعف العزيمة، وانتقاد الذات والآخرين، واملأ عقلك بدلاً من ذلك بالأفكار البناءة للتناغم والصحة والبهجة والوئام  فسوف تتبدل حياتك.
إن كل ما تفكر فيه بشأن الآخرين يتحقق في حياتك الخاصة.
لا تضع العقبات في حياتك من خلال تفكيرك السلبي تجاه الآخرين، والتفكير السلبي من قبل الآخرين تجاهك، فالعقبات ليس لها عليك من قوة ما لم تمنحها أنت هذه القوة.

وهذه أكثر الأمور التي تعينك على التخلص من الأفكار السلبية :
----------------------------------------------------------------------
1 - إذا حاول شخص أن يحبطك ويقول : إن هذا العمل صعب ولن تقدر عليه اعتبر ذلك تحدّ لك ولقدراتك وحاول أن تنجزه بدلاً من الهروب منه.

2 - ابدأ الآن ...لا تتكاسل وتؤجل ما تريد عمله . عندما تبدأ بإيجابية وتنجز عملك ستشعر بالسعادة وتتحمس للبدء في عمل جديد وتحقيق نجاح جديد وهذا سيضفى عليك شعور بالإيجابية على تفكيرك وبالتالي على شخصيتك ويجعلك شخص متأكد من قدرا ته على الانجاز و بإجادة.

3 - لا تفكر في أداء اعمال كثيره في وقت واحد حتى لا تضع نفسك تحت ضغط أو شد عصبي فهذا يفسد تفكيرك الايجابي ويجعلك تشعر أنك غير قادر على الإنجاز . في هذه الحالة توقف وابتعد لمدة قصيرة حتى تهدأ وتستجمع وترتب أفكارك وأولوياتك .عندئذ يصفو ذهنك و تستطيع إنجاز العمل بإجادة و أن تحل المشاكل بصورة إيجابية لأنك ستكتشف جوانب للحل لم تكن تراها وكنت تتخيل أنها معقدة وغير قابله للحل أثناء انفعالك السلبى بسبب الضغط.

4 - الاستمرارية والمثابرة: أن تبدأ شيء جديد يعتبر أمر سهل ولكن أن تستمر فيه هو الصعب .عود نفسك على الشعور والتصرف والتفكير الايجابي حتى يصبح التفكير الايجابي جزء من شخصيتك ومع مرور الوقت تصبح شخصية إيجابية بالفعل.

5 - كن قانعاً واستمتع بما لديك ولا تجعل الشيء غير الموجود هو الأساسي الذى تبحث عنه وتركز عليه حتى تفقد إحساسك بما هو موجود , ولا تشعر بأي سعادة وتصبح شخص سلبى ينظر لحياته بيأس وحزن لأنه لا يملك كذا.. وكذا.. بالرغم من امتلاكك لأشياء كثيرة يتمناها غيرك.

6 - ثق بنفسك وقدراتك ولا تجعل التفكير السلبى يخيفك ويجعلك تتراجع عن إنجاز ما تريد لتحقيق حلمك. دائما ًقل لنفسك أنك قادر على الإنجاز واستخدم دائماً لغة بناءة فبدلاً من أن تقول " أنا أستطيع " قل " كيف أستطيع أن أفعل ذلك بدقة "أي أنك تعرف ولكن تريد العمل بإتقان ,وبدلاً من أن تقول " لقد فشلت " قل " الـ مرة القادمة سأصحح الخطأ الذى أدى لهذا الفشل" حتى لا تشعر بالإحباط.

7 - ضع في ذهنك دائماً أن كل ما تريده يمكن تحقيقه وركز على ذلك طول الوقت بل كل دقيقة وكل ثانية مهما حدث . وإذا لم تسر الأمور كما تريد اعرف أين الخطأ وتعلم منه وصمم على إعادة المحاولة بوسيلة اخرى تجنبك الخطأ.

8 - استمع واقرأ وراقب الاشياء التي تساعدك على تنمية التفكير الايجابي لديك وتذكر أن هذه رحلة تحتاج فيها للزاد و للمساعدة .

9 - استعمل صيغة الاثبات في حديثك مثال: " أنا سعيد جداً لأني أصبحت حر مالياً , بقي شهر واحد لأتخلص من ديوني" بدلاً من "ما زال أمامي شهر لأتخلص من ديوني ". هل ترى الفرق؟ الاثبات أو التأكيد أقوى لأنه يعطى إشارة للمخ أنك حققت الهدف المطلوب وتخلصت من ديونك مما يعطيك دفعة للأمام , أما الجملة الثانية تشعرك أنك ما زلت مديوناً ومازال الوقت طويلاً

10 - صادق الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي وتجنب المتشائمين لأن التفاؤل والتشاؤم معد أي ينتقل إليك دون أن تشعر ومع مرور الوقت يصبح مرض يصعب التخلص منه .

11 - حافظ على مظهرك الخارجي ( الملابس والوزن ...الخ ) لأن المظهر الخارجي الجيد ينعكس إيجابياً في الداخل ويبعث على الثقة في النفس.

12 - تعرف على الأفكار السلبية في رأسك واطردها فوراً قبل أن تسيطر على مشاعرك . تحكم في مشاعرك وأفكارك قبل أن يتحكموا فيك.

13 - تحصيل الثقة بالنفس أولى خطوات الخلاص من التفكير السلبي، تأمل ذاتك جيدا تجد الكثير من المواهب والقدرات التي حباك الله إياها ، لكنك تصر على رؤية عيوبك وتضخيمها وتركز على مثالبك وتتأملها.. وهنا يكمن الخطر.

14 - الهدوء والاسترخاء أمر ضروري ومهم لاستعادة التوازن النفسي والذهني والعاطفي.

15 - تذكر أن مراقبة أفكارك منهج حياة كامل يجب أن تتمثله وتسير عليه، قم بإقصاء كل فكرة سلبية ترد عليك لأن الفكرة التي ترد على الإنسان مع الوقت تصبح إرادة، ومن ثم تصير فعلا حتى تستحكم عادة ، فانتبه من أول الطريق.

16 - تذكر أن الثبات والانسجام الداخلي ضرورة لكل من أراد بناء شخصية إيجابية، ولا تنس أن الوصول إلى هذه الأهداف لا يأتي في يوم وليلة، أمامنا الكثير حتى نصل.

17 - لا بد من وجود أهداف سامية علمية وعملية تسعى وتجد للوصول إليها، فالفراغ خير صديق لكل ما هو سلبي.

18 - خالط الأشخاص الإيجابيين وتعلم منهم.

19 - شارك في دورات علمية و مهارية تكتسب منها مزيداً من الثقافة والعلم في مجال فن النجاح أو فن التفكير الإيجابي.

20 - إياك والانطواء على الذات فالعزلة أحيانا مرتع خصب للأفكار السلبية..

21 - حذار من الوهم، حاول دائما أن تميز بين ما هو حقيقة وبين ما هو خيال.

22 - إياك والاسترسال مع الانفعالات، واحذر من الغضب وتماسك قبل أن تقدم على أي تصرف حتى لا تعيش رهين أفكار نشأت من ردود أفعال متسرعة.

23 - راجع نفسك دائماً وقومها واعرف ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك.

24 - ابدأ صباحك بابتسامة ملؤها الرضى والغبطة فلذلك عظيم الأثر.

25 - احرص على نفع الآخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم، فإن صدى هذا الخير يرجع إليك وأثره ينالك لا محالة.

26 - لا تركز على أخطائك وعيوبك، أمسك ورقة وقلما واكتب نقاط القوة لديك.. فستتغير نظرتك حتماً.

27 - ابتعد عن كل فكرة أو خاطرة علمت قد تقودك إلى حالة سلبية.

28 - إذا اجتاحتك الأفكار السلبية أو خاطرة تشاؤمية، فابق هادئاً واسترخ وتأملها بعين الموضوعية، تجد أنك كنت تبالغ وتعطي الموضوع أكبر من حجمه.

29 - تذكر أن التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية فلا تحرم نفسك إياه، فقط انظر إلى الجانب المشرق والجميل في الأشياء.

30 - تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية.. امض في طريقك ثابتا هادئا.. الأمر ليس سهلا لكن الوقت بإذن الله كفيل أن يوصلك إلى هذا الانسجام الداخلي الرائع.

تذكر دائماً :
أن الله العظيم موجود وأنه سبحانه منبع الحب والجمال والسلام وتستطيع أن تقضي على كل السلبيات التي من حولك عندما تتكيف مع القدرات التي وهبها الله لك.
في كل مرة تنتابك فيها أفكار سلبية، أو تفكر فيها، فأنت بذلك تعمل على إطالة الموقف الذي يعمل على تدمير سلامتك وهدوئك، ونتيجة ذلك أنك تدين نفسك، اجعل فكرتك الهادئة الداخلية على توافق مع رغبتك المنشودة.
إن بعض الأفكار تولّد الانفعالات، والانفعالات يمكنها أن تقتل أو تشقي..
إن الإخفاق هو تفكير سلبي يرجع إلى أسباب عديدة، ومن بينها الاعتقاد الراسخ أن الفشل لا يمكن تجنبه .



من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوع السابق الموضوع التالي الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لموقع أفكار ستغير حياتك ©2015-2016 | فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية