100 100 100

العلاج بالألوان وخصائص كل لون

اعلان
العلاج بالألوان هو طريقة قديمة للعلاج، والتي يرجع الفضل في اكتشافها إلى قدماء المصريين
قام قدماء المصريين ببناء معابد للعلاج بالألوان حيث يذهب الناس هناك للعلاج والتجديد، وقد كان للألوان أهمية عظيمة بالنسبة لهم . فقاموا بطلاء أرضيات معابدهم بلون أخضر كلون العشب الذي ينمو على ضفاف نهر النيل . 

وكان اللون الأزرق ذا أهميــة كبيرة بالنسبة لهم أيضاً، لأنه لون السماء
بنى المصريون غرف مخصصة للعلاج بالألوان. حيث يقضي المريض وقتاً للعلاج كما يتطلب اللون، وقد كانت هذه الغرف مبنية بطريقة تسمح بدخول الشمس لتعكس ألوان الطيف
كما استخدم الفراعنة اللون فوق الأخضر داخل الأهرامات لمقاومة الجراثيم و قتل البكتريا و بالتالي المحافظة على الموميات .

ما هو اللون ؟

اللون هو ضوء ذو أطوال موجية مختلفة

نحن محاطون بموجات طاقة كهرومغناطيسية، والذي يعتبر اللون جزء صغير منها.
لقد مزج الله عز و جل جسم الإنسان بعناصر وموجات كهربية وإشعاعات تتجانس مع الأشعة الكونية والموجات الكهرومغناطيسية والذبذبات اللونية و لكل شخص إشعاعات خاصة تختلف في طول الموجة و التردد و عدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات .

كما أن كل إنسان يرسل حوله إشعاعات خاصة به و يستقبل من الآخرين إشعاعات أخرى، فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم و محبة قوية و إذا كانت متنافرة نتج عنها العكس و قد يكون هذا تفسيرا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف و ما تنافر منها اختلف) .

جميع الأشعة الكهرومغناطيسية غير مرئية للعين البشرية .

هل تؤثّر الألوان على تفكيرنا ومزاجنا و سلوكنا ؟!

نعم ! فاللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين كما ذكرنا سابقاً , حيث تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بترجمتها إلى ألوان .
و تحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر و الأحمر و الأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة ،
و عندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية و الجسم الصنوبري في الدماغ مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية و بالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا و مزاجنا و سلوكنا.

كيف نستطيع التمييز بين الألوان ؟
يستطيع الإنسان تمييز الألوان بواسطة حاسّات في شبكية العين يطلق عليها الامتدادات المخروطيّة والامتدادات العصيّة.
وتتميز العصّية بأنها حساسة للضوء المنخفض في حين أن المخروطيّة والتي تتطلب كثافة أكبر من الضوء، تسمح بالتقاط الألوان، ثم تقوم بإرساله إلى العصب البصري ومن ثم إلى الدماغ. تستجيب الغدتين النخامية والصنوبرية في الدماغ إلى الرسائل المرسلة من الخلايا والتي تحدد كمية وجودة اللون المشع على الجسم، ثم تقومان بإفراز هرمونات تحاكي الغدد الأخرى .
كل خلية في الجسم تحتاج طاقة ضوئية لذا فإن انتشار اللون يؤثر على جميع أنحاء الجسم
على الرغم من أننا نميز اللون بواسطة الرؤيا، إلا أننا نستطيع تمييزه أيضاً من خلال البشرة . ففي حال فقدنا البصر ، يتكيف الجسم ويستقبل أشعة الضوء بقوة أكبر من خلال الجلد .
وعلى الرغم من أن الجسم يحتاج فترة لكي يتأقلم ، إلا أن الدراسات أظهرت أن الناس الغير قادرين على الرؤيا يستطيعون تميز الألوان.
بالطبع ، نستطيع جميعاً ان نستمد طاقة الألوان على اختلاف ذبذباتها وهذه الطاقات تؤثر على مجال الطاقة الخاص بنا (الأورا).
يمكن رؤية مجال طاقة الجسم أو (الأورا) فعلياً باستخدام شاشة كيلنرو التي اخترعها الدكتور كيلنر قبل الحرب العالمية في أحد مستشفيات لندن . هذه التقنية تظهر مجال طاقتنا وألوانه وتستطيع إخبارنا الكثير عن وضعنا الصحي سواءً العاطفي أو الجسدي . ويمكن أخذ صور لماجالات الطاقة حول أقدامنا وأيدينا باستخدام طريق الكترونية عالية التردد تعرف باسم تصوير كيرليان.

لماذا ذكر الله تعالى أن لباس أهل الجنة أخضر ؟!
لقد ورد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الأمان النفسي فنجد في سورة الرحمن :
(متكئين على رفرف خضر و عبقري حسان) الآية76
و قال تعالى يصف أهل الجنة :
(عاليهم ثياب سندس خضر و إستبرق و حلوا أساور من فضة و سقاهم ربهم شراباً طهوراً ) الإنسان/21

و يقول علماء النفس :
" إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور , وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا و إحجامنا , و يشعر الإنسان بالحرارة أو البرودة و بالسرور و الكآبة , بل يؤثر في شخصية الرجل و في نظرته إلى الحياة  .
و يسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاختصاصين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى .
لذلك فقد توصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور و البهجة و حب الحياة هو اللون الأخضر .. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين و الممرضات" ..

وأذكر هنا تجربة تمت في لندن على جسر ( بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار - لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه – حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ .
و اللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان ، كما أن طول موجته وسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر و ليست بالقصيرة كالأزرق ..
و هو لون إيجابي بنسبة 100% ..
لذلك جعله الله من نعيم أهل الجنة  .

خصائص الألوان وتأثيرها على الإنسان
كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده بما يسمى بالرنين الطبيعي للجسد ، يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية والطاقة للإنسان  .
لكل لون تردد خاص به ، ومن خلال تردده يؤثر على العين ، ولذلك عندما نرى لوناً محدداً فإن ترددات هذا اللون تنتقل عبر العين إلى الدماغ ، وتؤثر على خلايا الدماغ بشكل مختلف عن لون آخر . 

وهذه خصائص كل لون وتأثيره المباشر علينا :

1 - الأحمر:  لون أساسي رمز المقدرة الذاتية والحضور القوي و النشاط والحيوية والسيطرة والتفوق وهو إيجابي لأنه يولد الحرارة والنشاط وسلبي لأنه يرمز أيضاً إلى العنفوان والجبروت .
ومن النواحي العاطفية يعني إنهاء العمل بالإرادة، و بالعزم إلى أخر المطاف ، وفي الفواكه يثير الشهية،
و يزيد الضغط الدموي ويمنع الإنسان من رتابة القلق اليومي وينشط الدورة الدموية، ويحس الإنسان بالدفء ويثير عندهم الإحساس بالبهجة والجمال، و له تأثير فسيولوجي يؤدي التعرض له لفترة طويلة إلى زيادة ضغط الدم.

2 - البرتقالي:  لون فرعي وهو مزيج بين الأحمر والأصفر – الإرادة والفكر وهو رمز الحيوية والحياة فهو يساعد على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والنشاط والتفاؤل . ويدل على المزاج والشعور بالرضا .
ويمتاز هذا اللون على زيادة روح السعادة والفرح والثقة ،
واللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة في الأشياء ويجلب الأنظار
و هو مرتبط بنظام المناعة للجسم ، حيث يؤدى التعرض للضوء البرتقالي إلى زيادة مناعة الجسم .

3 – الأصفر : لون أساسي: رمز الفكر والحكمة والإبداع وهو يساعد على التركيز الذهني والفهم والتألق , وهو يوحي بالذكاء والرقة والسعادة والمرح والبهجة ، و يدل على الاتحاد والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية .
كما أن كثرة استعماله دليل على التطرف العقلي .

4 – الأخضر :لون فرعي : وهو مزيج بين الأزرق والأخضر وهو رمز الحياة النابضة والهدوء والسكينة، وهو دليل على رهافة الحس والتكيف في المجتمع ,
و هو يرمز إلى الرحمة والاعتدال والخير والبركة والسّلام والأمل ورمز القوة والطّاقة، والتفاؤل للمستقبل، وإذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل، ويخفف من حدة الإرهاق بشكل عام.
كما أن الداكن منه دليل الغيرة والغضب والبغض والكراهية .

5 – الأزرق : أساسي، رمز المحبة والصفاء والسمو الروحي , و يوحي بالهدوء والسعادة والتفاؤل، وهو مساعد على تهدئة الأعصاب ويخفف التوتر والعصبية عند الإنسان ،
و ينشط الغدة النخامية ويساعد على النوم بعمق، ويقوي نخاع العظام .
كما أن الإكثار منه يسبب الكآبة والتعاسة .


6 – النيلي : لون فرعي يتكون من مزج الألوان الأساسية الأحمر والأزرق بنسبة أكبر , وهو يرمز إلى السمو والرفعة والنقاء والتألق والوعي و الصّلابة والحزن والتشاؤم .
ويدل على الحقيقة والتخطيط والنظام ، وهذا اللون يذكرك بالبساطة ويزيد من الإحساس بالتواضع  .

7 – البنفسجي : لون فرعي يتكون من الأحمر والأزرق , ويرمز الى التكامل والرقي الروحي , يدل على قمة الوقار والرقة والإخلاص ، وهو مساعد على تهدئة الأعصاب و تخفيف الغضب , وهو مرتبط بالاضطرابات العاطفية، حيث يساعد على التخفيف منها.
وكلما كان لونه فاتحاً دل ذلك على الحس المرهف،
أما إذا كان غامقاً دل على الأحزان، والتردد في اتخاذ القرارات .

8 - اللون الكُحلي : يعتبر لون نظام الكون، يرمز إلى البقاء والسلطة والعطاء، وعند استعماله يستمر تأثير التفوق والقوة عند الإنسان ، والأشخاص الذين يلبسون اللون الكحلي ، يحسون أنهم ذوي شخصية متميزة وأكثر ما تستعمله النساء البرجوازيات .

9 - اللون الأسود  : يرمز للعاطفة والحزن والقوة والحرص والتشاؤم ، وكذلك يمثل الرقي ، و هو يمثل المآتم .

10 - اللون الرمادي : فهو لون باردٌ وبرودته تزيد الفتور بين الأزواج ، والرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حياداً ، وهو لون خال تماماً من التعبير.

11 - اللّون الوردي : وهو رمز الحب والانسجام والفرح والكرم والتضحية، ويعبر عن الحياة والعواطف الجميلة، وهو لون شديد التأثير على الرجال فهو يقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الارتباط العاطفي .

12 - اللّون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، والبياض يفيد قمة البراءة والنقاء والوضوح ، و الاستقرار والديمومة والسلام والتفاؤل والحب .



من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوع السابق الموضوع التالي الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لموقع أفكار ستغير حياتك ©2015-2016 | فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية