اعلان |
كتاب أكثر من رائع , وهو شامل مختصر لأكثر المواضيع المشوقة .
فقد
أظهر فيه الكاتب إبداعه في تنمية السوك الإنساني وتهذيبه وصلته بالآخرين , واعتمد
الكاتب على العبارة الموجزة ليكون الكتاب بأفكاره عبارة عن قواعد نسير بها إلى
التفصيل , إليكم هذا الكتاب الرائع :
قيمة الحياة في أهدافها :
حدد أهدافك على حسب الإمكانيات المتاحة لديك ، و بالمقابل
لا تنشغل لأهداف متواضعة و تهدر إمكاناتك بها و ليكن هدفك واضحاً لا غموض فيه
تتخيل تفاصيله و ضع خطة عمليّة للوصول إله ، تأكد من أن هدفك هذا محتاج إليه و
صاحب أولوية عالية ، جزّء هدفك العام إلى أهداف جزئيّة .
تنظيم الحياة شرط لنجاحها :
و التنظيم هو استخدام الوسائل الممكنة لتحقيق الأهداف المنشودة من خلال خطّة محكمة و هذا يستدعي الإلمام بما يلي :
تنظيم الحياة شرط لنجاحها :
و التنظيم هو استخدام الوسائل الممكنة لتحقيق الأهداف المنشودة من خلال خطّة محكمة و هذا يستدعي الإلمام بما يلي :
1-
حجم الوسائل المطلوبة .
2-
أهميّة كل وسيلة .
3-
تحديد مكان كل وسيلة من العمل .
4- الوقت
الذي يحتاج فيه إلى كل وسيلة .
نظم يومك و أعد قائمة بأعمالك و اجعلها مرنة يمكن الحذف منها و الإضافة إليها و اترك وقتاً للطوارئ ، لا تباشر التخطيط للأمور المهمة إلا بعد الحصول على قدر كافٍ من الراحة و الهدوء و لتكن خطتك مرنة و بسيطة ، و قم بعمل بيان يقوم بالإشراف على تنفيذ العمل و متابعته .
الاستغلال الأمثل للزمن :
ملاحظة : احرص على شراء حاجياتك من مكان واحد في وقت واحد و بكميات كبيرة ، و ألغ جميع الزيارات بدون موعد و استفد من فترات الانتظار بالقراءة أو الكتابة أو الذكر و التفكر ، اجعل لك أوقات خاصة للترفيه دون زيادة وشطط .
السيطرة على الذات و اكتساب الثقة :
( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
1- أدِّ حقوق الله .
نظم يومك و أعد قائمة بأعمالك و اجعلها مرنة يمكن الحذف منها و الإضافة إليها و اترك وقتاً للطوارئ ، لا تباشر التخطيط للأمور المهمة إلا بعد الحصول على قدر كافٍ من الراحة و الهدوء و لتكن خطتك مرنة و بسيطة ، و قم بعمل بيان يقوم بالإشراف على تنفيذ العمل و متابعته .
الاستغلال الأمثل للزمن :
ملاحظة : احرص على شراء حاجياتك من مكان واحد في وقت واحد و بكميات كبيرة ، و ألغ جميع الزيارات بدون موعد و استفد من فترات الانتظار بالقراءة أو الكتابة أو الذكر و التفكر ، اجعل لك أوقات خاصة للترفيه دون زيادة وشطط .
السيطرة على الذات و اكتساب الثقة :
( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
1- أدِّ حقوق الله .
2-
املأ ذهنك بالتفاؤل .
3-
اجعل أهدافك سامية .
4-
ألزم نفسك بالتخطيط .
5-
حول التخطيط إلى عمل .
6-
احذر من ضياع الوقت .
7-
قاوم محاولات النفس للهروب من الأعمال .
8- ليكن شعارك المبادرة و المسارعة .
9-
عالج عاداتك السيئة و المعيقة و استبدالها بالخير .
10-
اجعل قيمك و مبادئك فوق المساومات .
11-
اجعل البحث عن الحق دينك .
12-
واجه نتائج أعمالك بشجاعة و صبر .
13-
اضبط مشاعرك و أحاسيسك و لا تبرزها .
14-
اجعل مثلك الأعلى رسول الله صلى الله عليه و سلم .
15-
تسلح بروح الفكاهة و المرح .
16-
احذر من الخيال الجامح و الأوهام .
17-
لا تغرق في الكماليات و الثانويات .
18-
اعلم أن لكل امرئ صفات ضعف و قوة فالعاقل من زجه حياته و عمل تخصصه .
السيطرة على النفس و مواجهة الاضطراب :
( و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون (
مواجهة التردد و الاضطراب :
السيطرة على النفس و مواجهة الاضطراب :
( و من يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون (
مواجهة التردد و الاضطراب :
1-
الدنيا لا كمال فيها و المطلوب منك بذل العمل و الأسباب .
2- اقرأ
سير العظماء لترى أنهم لم سلموا من النقص و الفشل .
3- احمد
الله على صفات الكمال و القوة التي لديك و استذكر الأعمال التي نجحت في تحقيقها
سابقاً .
4- إذا
تعرضت للفشل فقل ( قدر الله و ما شاء فعل
).
التعامل مع النقد :
- النقد البناء : استفد منه و استقبله بالترحيب .
- النقد الظالم المغرض : اعرف أسبابه و عالجها .
معالجة الشرود الذهني و عدم التركيز :
1- استبعد كل ما يشتت فكرك .
2- عود نفسك أن تعيش لحظتك .
3- إذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل و أعط نفسك قدراً كافياً من الراحة .
كيف تصنع القرارات :
1- جمع المعلومات الكاملة و الصحيحة .
التعامل مع النقد :
- النقد البناء : استفد منه و استقبله بالترحيب .
- النقد الظالم المغرض : اعرف أسبابه و عالجها .
معالجة الشرود الذهني و عدم التركيز :
1- استبعد كل ما يشتت فكرك .
2- عود نفسك أن تعيش لحظتك .
3- إذا كنت تشعر بالإجهاد فتوقف عن العمل و أعط نفسك قدراً كافياً من الراحة .
كيف تصنع القرارات :
1- جمع المعلومات الكاملة و الصحيحة .
2- حصر
و تحديد الخيارات الممكنة و المتاحة .
3- ترجيح
الأفضل من الخيارات الممكنة و المتاحة .
4- قم
باستخارة الله تعالى .
5- تنفيذ
القرار .
معوقات التفكير :
1- العيش في الخيالات . 2- الاستسلام للعجز . 3- التردد و الاضطراب . 4- التقليد . 5- التواكل على الآخرين . 6- بلادة الحواس . 7- الابتلاء بالجدل المذموم و المراء .
الصحة :
1- وثق علاقتك بالله تعالى . 2- حذار من الإسراف . 3- عالج المرض قبل استفحاله . 4- تجنب تعاطي المسكنات و المهدئات . 5- ابتعد عن التدخين . 6- اجعل سكنك جيد التهوية و النظافة . 7- لا تأكل حتى تجوع . 8- ابتعد عن جميع المعلبات . 9- لا تملأ بطنك . 10 – نم مبكّراً و استيقظ مبكراً . 11- لا تنم مباشرة بعد الأكل . 12- اجعل الرياضة جزءاً من حياتك .
التواصل مع الآخرين :
وسائل نجاح الاتصال بالكلام :
1- انتقاء الكلمات المؤثرة . 2- عدم الإطالة و عدم الاختصار المخل . 3- الوضوح و البيان . 4- تفاعل نبرات الصوت مع المعاني .
عيوب الاتصال بالكلام :
1- الكلام بسرعة فائقة . 2- الغمغمة و عدم الوضوح . 3- الكلام على وتيرة واحدة . 4- الإغراق في الكنايات
التعبير الأمثل بالعيون :
1- أرح عينيك . 2- ارفع رأسك . 3- لا تنظر بعيداً أو تثبت نظرك في مكان واحد . 4- لا تطل التحديق بشكل محرج . 5- لا تكثر الرمش . 6- ابتعد عن لبس النظارات القاتمة . 7- إحذر من النظرات الساخرة .
الإصغاء الجيّد :
1- لا تقاطع المتحدث إلا عند ضرورة عدم فهم كلامه . 2- لا تكثر الالتفات و التثاؤب و التشاغل . 3- لا تتكلم مع غير المتحدث إلا لضرورة. 4- استخدم القلم لتسجيل و تلخيص الأفكار .
من أهم معوقات الاتصال (الخجل) علاجه :
1- اندمج اجتماعيّاً مع زملائك و جيرانك و أقاربك . 2- مارس الأعمال الرياضية الجماعية . 3- ألق بعض النكت المضحكة و شاركهم في الضحك . 4- تعرف على تلقاهم في بعض المناسبات مثل السفر . 5- حافظ على صلاة الجماعة . 6- احرص على المشاركة في المواضيع التي تتقنها . 7- عند التوتر استرخ قليلاً ثم واصل الحديث . 8- خطط لكلامك و توقع رد فعل المستقبل .
بناء العلاقات مع الآخرين :
1- أصلح ما بينك و بين الله يصلح الله ما بينك و بين الناس .
2- اختر أصدقاء من نفس نمطك ( صوري – سمعي – حسي ) و ساير من هم من غير نمطك .
3- ضع نفسك مكان الآخرين ثم أرهم ما تحب أن تراه ، و رصّع حديثك بالنكت .
4- ابتسم داماً و خاصّة عند المواقف الصعبة ، و احتفظ بهدوئك و رباطة جأشك .
5- اختر كلماتك بعناية و بخاصة في أول لقاء ، و لكن ببساطة و دون تكلف .
6- إذا كانت الأجواء غير مناسبة لحديث ما فأنهه بلباقة و أجّله .
7- الهدية تأسر القلوب .
النجاح في العمل :
شروط النجاح الوظيفي :
1- انسجامك مع العمل . 2- توفر المهارات المطلوبة . 3- الاستفادة من خبرات السابقين . 4- الاستشارة في المشكلات 5- اللقاءات المنتظمة مع العالمين . 6- توزيع يوم العمل على المهام المطلوبة . 7- الدقة و الاهتمام بالتفاصيل و المتابعة . 8 – كن قدوة لغيرك
الاجتماعات :
تعد الاجتماعات إحدى أهم الوسائل التي يتم من خلالها إدارة العمل الفردي و ليكون الاجتماع منتجاً و مثمراً لا بد من إعداد مسبق له و حسن إدارته أثناء قيامه و تحديد هدف الاجتماع هو أهم عامل في نجاحه و كذلك تحديد جدول الأعمال و إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة و الحوار و عدم الخروج عن موضوع الاجتماع و إعلان نتائج و إعلان نتائج الاجتماع .
عناصر و أسس التأثير الإنتاجي :
1- المال . 2- الأفكار المبدعة . 3- الإدارة الناجحة . 4- اليد المدربة العاملة . 5- المواد الأولية . 6- الأمانة و الصدق . 7- التسويق الجيّد للإنتاج .
الإدارة :
للمدير الناجح صفات :
1- الأمانة و الصدق . 2- العلم و الخبرة . 3- القوة و القدرة على التنفيذ . 4- التواضع مع الموظفين .
5- الحلم و الصبر. 6- المشاورة . 7- الاعتراف بالخطأ . 8 – الدهاء و الفراسة .
الرؤية المستقبلية :
هي التطوير المستمر للمتغيرات في سبيل الإنجاز الأكثر للثوابت و الحفاظ الأشمل عليها .
معوقات التفكير :
1- العيش في الخيالات . 2- الاستسلام للعجز . 3- التردد و الاضطراب . 4- التقليد . 5- التواكل على الآخرين . 6- بلادة الحواس . 7- الابتلاء بالجدل المذموم و المراء .
الصحة :
1- وثق علاقتك بالله تعالى . 2- حذار من الإسراف . 3- عالج المرض قبل استفحاله . 4- تجنب تعاطي المسكنات و المهدئات . 5- ابتعد عن التدخين . 6- اجعل سكنك جيد التهوية و النظافة . 7- لا تأكل حتى تجوع . 8- ابتعد عن جميع المعلبات . 9- لا تملأ بطنك . 10 – نم مبكّراً و استيقظ مبكراً . 11- لا تنم مباشرة بعد الأكل . 12- اجعل الرياضة جزءاً من حياتك .
التواصل مع الآخرين :
وسائل نجاح الاتصال بالكلام :
1- انتقاء الكلمات المؤثرة . 2- عدم الإطالة و عدم الاختصار المخل . 3- الوضوح و البيان . 4- تفاعل نبرات الصوت مع المعاني .
عيوب الاتصال بالكلام :
1- الكلام بسرعة فائقة . 2- الغمغمة و عدم الوضوح . 3- الكلام على وتيرة واحدة . 4- الإغراق في الكنايات
التعبير الأمثل بالعيون :
1- أرح عينيك . 2- ارفع رأسك . 3- لا تنظر بعيداً أو تثبت نظرك في مكان واحد . 4- لا تطل التحديق بشكل محرج . 5- لا تكثر الرمش . 6- ابتعد عن لبس النظارات القاتمة . 7- إحذر من النظرات الساخرة .
الإصغاء الجيّد :
1- لا تقاطع المتحدث إلا عند ضرورة عدم فهم كلامه . 2- لا تكثر الالتفات و التثاؤب و التشاغل . 3- لا تتكلم مع غير المتحدث إلا لضرورة. 4- استخدم القلم لتسجيل و تلخيص الأفكار .
من أهم معوقات الاتصال (الخجل) علاجه :
1- اندمج اجتماعيّاً مع زملائك و جيرانك و أقاربك . 2- مارس الأعمال الرياضية الجماعية . 3- ألق بعض النكت المضحكة و شاركهم في الضحك . 4- تعرف على تلقاهم في بعض المناسبات مثل السفر . 5- حافظ على صلاة الجماعة . 6- احرص على المشاركة في المواضيع التي تتقنها . 7- عند التوتر استرخ قليلاً ثم واصل الحديث . 8- خطط لكلامك و توقع رد فعل المستقبل .
بناء العلاقات مع الآخرين :
1- أصلح ما بينك و بين الله يصلح الله ما بينك و بين الناس .
2- اختر أصدقاء من نفس نمطك ( صوري – سمعي – حسي ) و ساير من هم من غير نمطك .
3- ضع نفسك مكان الآخرين ثم أرهم ما تحب أن تراه ، و رصّع حديثك بالنكت .
4- ابتسم داماً و خاصّة عند المواقف الصعبة ، و احتفظ بهدوئك و رباطة جأشك .
5- اختر كلماتك بعناية و بخاصة في أول لقاء ، و لكن ببساطة و دون تكلف .
6- إذا كانت الأجواء غير مناسبة لحديث ما فأنهه بلباقة و أجّله .
7- الهدية تأسر القلوب .
النجاح في العمل :
شروط النجاح الوظيفي :
1- انسجامك مع العمل . 2- توفر المهارات المطلوبة . 3- الاستفادة من خبرات السابقين . 4- الاستشارة في المشكلات 5- اللقاءات المنتظمة مع العالمين . 6- توزيع يوم العمل على المهام المطلوبة . 7- الدقة و الاهتمام بالتفاصيل و المتابعة . 8 – كن قدوة لغيرك
الاجتماعات :
تعد الاجتماعات إحدى أهم الوسائل التي يتم من خلالها إدارة العمل الفردي و ليكون الاجتماع منتجاً و مثمراً لا بد من إعداد مسبق له و حسن إدارته أثناء قيامه و تحديد هدف الاجتماع هو أهم عامل في نجاحه و كذلك تحديد جدول الأعمال و إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة و الحوار و عدم الخروج عن موضوع الاجتماع و إعلان نتائج و إعلان نتائج الاجتماع .
عناصر و أسس التأثير الإنتاجي :
1- المال . 2- الأفكار المبدعة . 3- الإدارة الناجحة . 4- اليد المدربة العاملة . 5- المواد الأولية . 6- الأمانة و الصدق . 7- التسويق الجيّد للإنتاج .
الإدارة :
للمدير الناجح صفات :
1- الأمانة و الصدق . 2- العلم و الخبرة . 3- القوة و القدرة على التنفيذ . 4- التواضع مع الموظفين .
5- الحلم و الصبر. 6- المشاورة . 7- الاعتراف بالخطأ . 8 – الدهاء و الفراسة .
الرؤية المستقبلية :
هي التطوير المستمر للمتغيرات في سبيل الإنجاز الأكثر للثوابت و الحفاظ الأشمل عليها .
اسم
الكتاب : حتى لا تكون كلاً .
المؤلف : عوض القرني .
المؤلف : عوض القرني .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق