100 100 100

تعرف على الاعتقادات السلبية

اعلان
باستعمالنا لطريقة العلاج بخط الزمن ، نحن غالباً نتعامل مع المشاعر والاعتقادات السلبية التي حدثت في السابق ،
من المهم التميز بين المشاعر السلبية وبين الاعتقادات السلبية , وبصورة عامة أي شيء ليس مشاعر سلبية يعتبر اعتقادات سلبية ،
هناك معايير إضافية لتميز الاعتقادات السلبية : يمكننا التعرّف عليها ... 

وصف الاعتقادات السلبية :

1 - أي شيء لا تشعر به :
إذا كان وصف العميل للمشكلة شيء لو حاولت أن " تجربة " لا تستطيع أن تشعر بأي مشاعر دون تخيلات غير واقعية فهذه هي اعتقادات سلبية مثال ذلك :
" أنا لا اشعر بأن عندي حظ جيد "

2 – النفي :
عندما تسمع أسلوب النفي في الكلام للوصف لما يبدو مشاعر سلبية، يجب أن تنظر كذلك إلى الاعتقاد السلبي مثال ذلك:
 " أنا غير قادر أن أكون أفضل "
أو " أنا لا أشعر أني محبوب من الناس "
أو " أنا لا أستطيع تحقيق الثروة والمال الذي استحقه “. 

3 – المقارنة :
عندما تسمع كلمات المقارنة في كلام العميل مثل " أتمنى إن أستطيع تحقيق دخلا اكبر " اعتبر ذلك اعتقاد سلبي، المقارنة تشمل كذلك عبارات مثل :
 " أنا ثقتي بنفسي قليلة "
أو " أنا لست كفؤا بما فيه الكفاية"
أو " أريد أن اشعر بأني أفضل "

4 - كل الاعتقادات :
مثال ذلك إذا قال العميل :
 " أنا لا اعتقد أني قادر على فعل ذلك "
أو " أنا لا اعتقد أن الحظ سيبتسم لي قريبا "
فلعينا أن نسأل العميل " متى قررت ذلك ؟

5 - الحوادث :
كثير من الإحداث التي في ماضي العميل هي نتيجة قرارات اتخذها قبل الحدث، حتى و إن لم يكن ذلك صحيحاً، فعندما يقبل العميل أنه اتخذ ذلك القرار الذي أدى إلى الحادث بالمستقبل فمعنى ذلك أيضا انه قادر على إن يختار قرار آخرا . وبهذا يستطيع العميل تغير نظرته للمستقبل

6 - الأعراض العضوية :
مثل أعراض الإمراض دون وجود المرض نفسه ( يجب التعاون مع الطبيب للتأكد من أن العميل سليم عضويا وان أعراض المرض وأن كانت حقيقية الآن إن سببها اعتقاد سلبي لدى العميل

7 - المشاعر السلبية الذي يعتبر العميل نفسه ليس سبابها:

إذا كان لدى العميل مشاعر سلبية هو ليس سبابها في هذه الحالة نحتاج إن نسال العميل " متى قررت إن تكون لديك هذه المشاعر السلبية ؟ ؟ 
مثال ذلك قول العميل " الناس ظلموني"

من فضلك .. شارك الموضوع إذا أعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموضوع السابق الموضوع التالي الصفحة الرئيسية

جميع الحقوق محفوظة لموقع أفكار ستغير حياتك ©2015-2016 | فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية