اعلان |
من المهم التميز بين المشاعر السلبية وبين الاعتقادات السلبية , وبصورة عامة أي
شيء ليس مشاعر سلبية يعتبر اعتقادات سلبية ،
وصف
الاعتقادات السلبية :
1 - أي شيء لا تشعر به :
إذا كان وصف
العميل للمشكلة شيء لو حاولت أن " تجربة " لا تستطيع أن تشعر بأي مشاعر
دون تخيلات غير واقعية فهذه هي اعتقادات سلبية مثال ذلك :
" أنا لا اشعر بأن عندي حظ جيد ".
" أنا لا اشعر بأن عندي حظ جيد ".
2 – النفي :
عندما تسمع أسلوب
النفي في الكلام للوصف لما يبدو مشاعر سلبية، يجب أن تنظر كذلك إلى الاعتقاد
السلبي مثال ذلك:
" أنا غير قادر أن أكون أفضل "
" أنا غير قادر أن أكون أفضل "
أو " أنا لا
أشعر أني محبوب من الناس "
أو " أنا لا
أستطيع تحقيق الثروة والمال الذي استحقه “.
3 – المقارنة :
عندما تسمع كلمات
المقارنة في كلام العميل مثل " أتمنى إن أستطيع تحقيق دخلا اكبر " اعتبر
ذلك اعتقاد سلبي، المقارنة تشمل كذلك عبارات مثل :
" أنا ثقتي بنفسي قليلة "
أو " أنا
لست كفؤا بما فيه الكفاية"
أو " أريد
أن اشعر بأني أفضل ".
4 - كل الاعتقادات :
مثال ذلك إذا قال
العميل :
" أنا لا اعتقد أني قادر على فعل ذلك
"
أو " أنا لا
اعتقد أن الحظ سيبتسم لي قريبا "
فلعينا أن نسأل
العميل " متى قررت ذلك ؟ "
5 - الحوادث :
كثير من الإحداث
التي في ماضي العميل هي نتيجة قرارات اتخذها قبل الحدث، حتى و إن لم يكن ذلك
صحيحاً، فعندما يقبل العميل أنه اتخذ ذلك القرار الذي أدى إلى الحادث بالمستقبل
فمعنى ذلك أيضا انه قادر على إن يختار قرار آخرا . وبهذا يستطيع العميل تغير نظرته
للمستقبل.
6 - الأعراض العضوية :
مثل أعراض
الإمراض دون وجود المرض نفسه ( يجب التعاون مع الطبيب للتأكد من أن العميل سليم
عضويا وان أعراض المرض وأن كانت حقيقية الآن إن سببها اعتقاد سلبي لدى العميل.
7 - المشاعر السلبية الذي يعتبر العميل نفسه ليس سبابها:
إذا كان لدى
العميل مشاعر سلبية هو ليس سبابها في هذه الحالة نحتاج إن نسال العميل " متى
قررت إن تكون لديك هذه المشاعر السلبية ؟ ؟
مثال ذلك قول العميل " الناس ظلموني".
مثال ذلك قول العميل " الناس ظلموني".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق